التعليمات الآتية واجب إتباعها بعد الخلع أو العمل الجراحي داخـل الـفـم :

1- بعد انتهاء مفعول المادة المخدرة التي أعطيت لك قد تشعر بانزعاج طفيف أو ألم متفاوت الشدة,وعند لمس منطقة القـلع أو الجراحة ستشعر بالألم لذلك لا داعي للقلق فهذا الأمر طبيعي ويمكنك التغلب على الألم بواسطة المسكنات التي وصفت لك,وغالباً ما يكفي استخدامك للمسكن بمعدل حبة كل ستة ساعات خلال اليوم الواحد ,وذلك عند شعورك بالحاجة له.

2- يمكنك أن تلاحظ وجود نزف بسيط من منطقة القـلع أو الجراحة خلال اليوم الأول فلا تقلق لأن هذا الأمر طبيعي ولا تحاول البصاق بشكل مستمر لأن ذلك سيزيد من النزيف,كذلك لا تحاول المضمضة بشكل متكرر سواءً بالماء المالح أو المطهرات الفموية, فاستعمال المضمضة خلال اليوم الأول تضر بالجرح وتؤخر الالتئام وعليك استعمال المضمضة بعد مضي (24) ساعة من العملية الجراحية.

3- في حال شعرت بوجود نزف شديد مختلف عن اختلاط الدم باللعاب فالرجاء إحضار قطعة شاش معقم, وقم بلفها يشكل حرف U والعض عليها لمدة (20) دقيقة على الأقل, ولا تقم برفع الشاش قبل مضي الوقت المحدد,بعد ذلك قم بإزالة الشاش بلطف.وعند الإحساس بأن النزيف لازال مستمراً قم بمراجعة طبيبك على الفور لإجراء اللازم لـك.

4-تجنب خلال الساعات الثلاث الأولى تناول أي طعام أو شراب ساخن , ومن المستحسن ألا تتناول أي شئ ساخن خلال اليوم الأول بكامله فالسوائل الساخنة تعيق عملية التئام الجرح بالشكل المناسب ,ويمكنك بعد عدة ساعات من إجراء العملية تناول ما تريد بشرط أن يكون الطعام المتناول سهل المضغ,وحاول المضغ على الجانب السليم من الفم وعليك اجتناب الأطعمة الحامـضة والمبهـرة والقاسـية واللـصاقـة فهذه كلها ستتسبب في زيادة الألم.

5-تجنب التدخين نهائياً فالدخان والحرارة سيسبـبان تخريـش الـلثـة والجرح ويؤخران الشفاء والالتئام,بالإضافة إلى أن التدخين هو عامل خطورة يؤدي إلى التهاب النسيج الأنسجة الحاملة للأسنان وفـقـدانها.

6-تجنب أستخـدام الفرشاة في منطقة الجراحة أو الخـلع ,وحاول أن تحافظ على استخدام الفرشاة في باقي مناطق الفم بشكل جـيـد.

7- يفـضل خـلال الـيوم الأول أن تقوم بوضع كيس من الثلج على وجـهـك مقابل منطقـة الجراحة مـن فـتـرة لأخــرى
(يفضل وضعه 20 دقيقة ورفعه 20 دقيقة ) حتى تذهب للنوم لأن هذا سيخفف من الألم والانتفاخ في اليوم التالي.

8- في حال حدوث انتفاخ في مكان الجراحة أو الخـلع في اليوم الأول أو الثاني فلا داعي للقـلق,فهو أمر مألوف خاصة في المناطق التي تعرضت لـرض شـدبد أثناء الجراحة,وسوف يخف الانتفاخ تدريجياً عند التزامك بالتعليمات والأدوية التي وصفـت لك.

9- سوف تشعر بالإرهاق أو التعب قليلا خلال اليوم الأول لذلك عـلـيـك البقاء في البيت, وإن كـنـت تـشعـر بـالـراحـة
فلا مانع بأن تمارس نشاطـك بشرط تجنب الإرهاق الشـديـد.

10-عند إزالة الخيوط أو الضماد ستلاحظ أن الـلثة حمراء ونازفة ومؤلمة قليلاً,فلا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي لأن أول مراحل الشـفاء بإذن الله تعالى,وسوف يتراجع هذا الأمر تدريجيا وستصبح الـلثة أقوى مع مرور الوقت.