الابتسامة الجميلة البراقة هي الطريقة الأمثل و الأفضل للتعبير عن مشاعرك. فعلي سبيل المثال من أول الأشياء التي يتأثر بها الطفل هي ابتسامة أمه. ففي دراسة قام بها مجموعة من أطباء جمعية أطباء الأسنان الأمريكية وجدوا أن 96% من الناس ازدادت ثقتهم بأنفسهم و 83% من الناس حصلوا علي فرص عمل أكثر بعد أن قاموا بتحسين مظهر ابتسامتهم.
كثير من الناس يقصدون طب الأسنان التجميلي لعدت أسباب، فمنهم ببساطة من يود أن يظهر بصوره اصغر و طب الأسنان التجميلي يؤدي الغرض ويعكس مظهر الأسنان القديمة إلي أسنان جميلة براقة. جزء آخر من الناس و هو الأكثرية عاشوا طوال حياتهم بأسنان غير جذابة مما يؤثر علي نفسيتهم تأثير سلبي، و يجعلهم يخفون ابتسامه خلابة تعكس الجزء الدافئ من شخصيتهم.

طب الأسنان الحديث يقدم طريقة مختلفة من العلاج للناس الراغبين بتحسين مظهر ابتسامتهم. تتنوع طرق العلاج من تبيض للأسنان إلي تغطية الأسنان بطبقة رقيقة من البورسلان أو العلاج بالتقويم، و في حالات كثيرة الجمع بين طريقتين مختلفتين قد يكون الحل الأمثل للعلاج.

ماذا يعني طبيب الأسنان بتجميل الأسنان؟

طب الأسنان التجميلي هو علم و فن تطوير و تحسين مظهر الابتسامة. التمتع بابتسامة جميلة و خلابة قد يكون العامل الأساسي وراء الثقة بالنفس و التغير الجذري بحياة الإنسان.

في طب الأسنان الحديث هناك طرق مختلفة من الإجراءات يقوم بها طبيب الأسنان المعالج لتحسين مظهر الابتسامة إلي ابتسامة جميلة و طبيعية و خلابة. هذه الإجراءات قد تتضمن تبيض للأسنان، عمل حشوات تجميلية بيضاء أو تيجان و جسور تتكون من البورسلان. و في بعض الأحيان تتطلب الحالة إلي مراجعة أخصائي تقويم الأسنان لتعديل وضع الأسنان و بالتالي تحسين مظهر الابتسامة. و في حالات كثيرة الجمع بين طريقتين مختلفتين قد يكون الحل الأمثل للعلاج.

الحالات اللاتي يحتجن إلى تجميل الأسنان

ابتسامة غير جذابة (Unattractive Smile):

عندما تكون الأسنان قصيرة أو طويلة، مبقعة، مكسورة، مصطفة خطأ أو شديدة الازدحام، يستطيع طبيب الأسنان التجميلي استخدام احد طرق العلاج أو الجمع بين طريقتين مختلفتين لتغير الابتسامة إلي الأفضل.

(Discolored and Stain Teeth) الأسنان المتغير لونها

للقهوة و الشاي و السجائر تأثير واضح علي الأسنان و في بعض الأحيان يكون التأثير قوي مما يصعب إزالته بتفريش الأسنان فقط. تبيض الأسنان (في عيادة الأسنان أوالمنزلي) قد يساعد علي أزالت هذا التأثير السطحي. و في أحيان آخري استخدام بعض الأدوية قد يدي إلي تغيرات في لون الأسنان أو الكبر في العمر قد يزيد من اصفرار الأسنان و في كلتا الحالتان تبيض الأسنان قد يكون الحل الأنسب للحصول علي أسنان أكثر بياضا و جمالا.

(Chips and minor gaps between teeth) فتحات بين الأسنان

كثير من الناس يعانون من مشاكل تجميلية في ابتسامتهم تعتبر بسيطة، مثل الفتحات البسيطة أو كسور بسيطة بين الأسنان. في مثل هذه الحالات الحشوات التجميلية اللاصقة قد تكون الحل الأمثل للعلاج، مع هذه الحشوات يستطيع طبيب الأسنان تعديل هذه النقائص في دقائق. أحد الحلول الآخرى قد يكون عن طريق استخدام طبقة رقيقة من الخزف الأبيض.

(Tooth Decay) تسوس الأسنان

جميع الناس من مختلف الأعمار معرضة لتسوس الأسنان و عند قيام طبيب الأسنان بأزالت التسوس يملئ الفراغات بحشوات بيضاء مشابه للون السن، خصوصا الأسنان الأمامية.

(Fractured teeth) كسور بالأسنان

عندما ينكسر جزء كبير من السن ويصبح من غير الممكن علاجه بالحشوات التجميلية يمكن تغطيته بتاج مكون من الذهب و الخزف الأبيض أو من الخزف الأبيض فقط.

(Missing Teeth) فقد الأسنان

هناك طرق عدة لعلاج حالات فقد السن أو فقد عدة أسنان، زراعة الأسنان قد يكون احد سبل العلاج و في حالات آخرى الجسور الثابتة أو المتحركة قد يكون الحل الأمثل.

(Misaligned or Crooked Teeth) الأسنان الغير مصطفة أو العوجاء

أطباء الأسنان في الأغلب ينصحون بالرجوع الي أخصائ التقويم لتلقي الاستشارة الطبية و العلاج الأنسب و الأفضل في حالات الأسنان الغير مصطفة أو العوجاء.

(Severely Worn or Missing Teeth) الأسنان المطحونة أو المفقودة

الناس المهملين لأسنانهم عادة ما يواجهون الكثير من المشاكل التي تحتاج الي كثير من العناية و العلاج. لعلاج تلك الحالات يراجع المريض طبيب الأسنان المختص ليتلقي العلاج المناسب الذي في أغلب الحالات يكون اعادة تأهيل كاملة للفم. و يستخدم الأخصائ المعالج عدة طرق للحصول علي أفضل نتيجة.

طرق العلاج

(Teeth Whitening) تبيض الأسنان

عن طريق تبييض الأسنان يمكن تغير اللون لعدة دراجات أفتح مما هي علية، و هناك طريقتين لتبييض الأسنان اما المنزلي أو في عيادة طبيب الأسنان.

طريقة التبيض المنزلي يقوم طبيب الأسنان بعمل قالب للأسنان لوضع مادة التبيض فيها لمدة اسبوعين في المنزل، اما طريقة العيادة يستخدم طبيب الأسنان مادة يتم تنشيطها عن طريق الليزر و هي أكثر تكلفة.

(White Restoration) الحشوات البيضاء

تمكن هذه الحشوات الطبيب المعالج من تصليح الأسنان المسوسة او المكسورة بطريقة جميلة و غير مرئية، خصوصا الأسنان الأمامية.

(Porcelain Veneers) طبقة رقيقة من الخزف

تعد من أفضل الطرق لتحسين مظهر الأبتسامة, يمكن استخدامها للأسنان المتغير لونها أو الـسنان العوجاء أو حتي لملئ الفراغات بين الأسنان.

زراعة الأسنان ((Dental Implant

زراعة الأسنان تستخدم لتحل مكان سن أو عدة اسنان غير طبيعية و تعد من أفضل الطرق الحديثة في علاج الأسنان المفقودة.

(Teeth Straightening) تصفيف الأسنان

هو العلاج الأنسب و الأفضل لتعديل صفة الأسنان و تحريكهم، و ذلك لتحسين مظهر الأسنان و طريقة ادائهم.

نصائح ما بعد تجميل الاسنان

قبل البدء بأى عملية لتجميل للأسنان يجب التأكد من سلامة اللثة و صحتها، و هذا يتضمن فحوصات و تنظيف للأسنان و اللثة كل ثلاثة أو ستة شهور مع أخذ أشعات كل سنتين. و أهم شيء، دائم تذكر أن تبتسم.